الرئيسية / توقيع كتاب /  بناءُ العالمِ الروائي عند عبد الرحمن منيف:” سباقُ المسافات الطويلة: أنموذجاً

 بناءُ العالمِ الروائي عند عبد الرحمن منيف:” سباقُ المسافات الطويلة: أنموذجاً

أ.د. إلهام صليبا*

معالي وزير الثقافة الأستاذ محمد داود

حضرات الفاعليات، رؤساء البلديات والمخاتير

الزميلات والزملاء، أيها الحضورُ الكريم

بناءُ العالمِ الروائي عند عبد الرحمن منيف:” سباقُ المسافات الطويلة: أنموذجاً؛ نتاجٌ أكاديميّ للدكتورة سمية طليس، صاحبة مجموعات قصصية قصيرة ورواية أَسْمَتْهَــــتـــــــــا” الحنين إلى الخطايا”، ضمّتها إلى أطروحة دكتوراه في الآداب العربية أرادَتْها تتويجاً لمسار علميّ انتهَجَه “الملتقى الثقافي الجامعي” لتكون واحدة من بُناته. هي الومض الذي لا يخفى والحركة التي لا تهدأ. دخلَتْ عالم القصة دخول الجاهدين المتحمّسين، وفي نزعةِ إلحاحٍ منها راحت تقصُّ على طَلَبتها حكاياتها الأولى وتعزوها إلى جدتها أو إلى أُمها، لا بل وربما، إلى تجربتها وخيالها، فتعاقبت على قلمها الحكايات، وانتقلت من الإصغاء إلى صوت موهبتها إلى ملاعب الإبداع، فالدراسات العليا؛ هذه اليانعة المعاندة النازعة إلى عالم الأدب والنقد الحديثَيْن، كان وراء نتاجاتها قراءاتٌ طويلةٌ ومتواصلة دلّتنا عليها قائمة مصادر ومراجع لألسنيين ألمان، وشكليين روس، فقرأت Prop وTodorov وEmile Benveniste  وGérard Genette وRolland Barthes ممن درسوا الرواية؛ وآمنت أنّ الأديب لا يُشارَط، ولا هو تلميذ في صفٍّ تُملى عليه الإملاءات، فكانت القصة والرواية والنقد والاجتماع السياسة وقضايا الريف والمقالة محاور لكل نوع من ضروب الأدب، فوجدت القصة أكثر الأنواع تجاوباً مع هواجس الناس وأشدها التصاقاً بالحياة وأفسَحَها مدى لطاقة الخلق، ذهبتْ إليها لاهفة لا تضنُّ بعُمر ولا بصبا ولا بزمن. وعندما لجأت الى الدراسات العليا عرفَت كيف تُسرّع بهذا الاتجاه حيث تباطَأَ نظراؤها، حتى في اختيارها لعملها الأكاديمي مالت إلى الرواية، فاختارت الرواية الخليجية “سباق المسافات الطويلة” لعبد الرحمن منيف كنموذج لإشكالية التوتر المأساتي الذي يحكم علاقة الشرق بالغرب المتنافرَين في المحتوى السياسي، والمضمون الاجتماعي، والدلالة الفكرية.

لقد حاولت في دراستها أن تَنحَتَ خصائص الرواية بعالمها الروائي واعتمدت منهجاً سردياً بنيوياً، المقصود به دراسةُ مكونات العمل الإبداعي كالمنظور الروائي والأحداث والشخصيات والزمان والمكان؛ مكوناتٍ اعتبرت الباحثة أنها تستحوذ على قيمتها ودورها داخل البنية التي تشكلت من خلالها، أَسعغها في ذلك غنى بالحقل المعجمي الذي رصد علاقة الصدام الحضاري بين الشرق والغرب، وقدرة على تحليل نفسيات الشخصيات ومنها نفسية المتآمرين والمتواطئين مثل “عباس” وزوجته شيرين. “عباس” المنتمي الى الطبقة البرجوازية سهّلت لقاءه بشخصيات لها حضورها. هو الضابط الذي كرّس معارفه وقدراته لتدعيم المشروع البريطاني الرامي الى تطويع الشرق، لتتالى والمواقف والأحداث، ورصد الأيديولوجيات بعيداً من التكرار أو التهافت في الأسلوب الذي لا يشعرك لا بالضجر ولا بالملل، بل الانشداد والترقب لانتظار المزيد مما سيأتيك به التحليل.

لقد وظفّت الباحثة ما قرأته من دراسات نظرية حول المنهج السردي البنيوي في تطبيقه على مستويين؛ القصةُ: وتتضمن الأفعالَ والتصرفاتِ والسلوكيات؛ والخطاب (Discours) ويتضمن الزمان والمكان والطريقة التي يتم بها إدراك القصة من قِبل الراوي عبر وحدات توزيعية سمّتها “النُّوى” التي تؤمِّن التعاقب المنطقي للأحداث؛ تأتي بعدها دراسةُ الوحدات الإدماجية التي تُحيل على معنى القصة العام، كذلك تُحيل الى طباع الشخصيات، ومواقعها وصراعها وتناقضاتها. هذا من حيث الشكلُ والخطوطُ العريضة للدراسة.

أما من حيث المضمون، فــــ “سباق المسافات الطويلة” روايةٌ بوليسية تجسسية تكشف عن إشكالية علاقة الحضارة الغربية بالشرق، وتتجلى بصراع مَن يملك المكان ويُحسن ترويضَه. فالقوى الغربية لم تتوانَ عن إشعال الفتن، جادة لاهثة وراء تمزيق القوى السياسية في الشرق عبر التحريض الديني المصالحي ووفق مخطط تدميري تقكيكي يطال القضايا الإنسانية ويُسهم في إحكام القبضة على مقدّرات الشرق واستنزاف ثرواته النفطية بالاعتماد على أيادٍ داخلية انتهازية حالمة، معاضدة ومتواطئة كان لها النصيب الخيّر من مغريات القوى الغربية.

وبالالتفات الى سيميائية العنوان، نرى أنه تحكمه ثلاتُ كلماتِ مفاتيح وهي:”سباق”، “مسافات”، و”طويلة”.

فلفظة “سباق” تستحضر في الذهن صورةَ من يتهافتون ويتسارعون ويتعاركون للفوز بمكسب، أو بغنيمة، أو بحالة، أو بجغرافيا، أو بشعب، أو بإرث، أو بفرض إرادة أو هيمنة. هذا السباق ميدانُه الشرقُ المتباطئ المنهوب، المسلوب، المتوجّس من مواجهة الغرب الرأسمالي المتسلّح بتفوقه عرقياً وتكنولوجياً، المختبئ وراء دهائه السياسي والتوسعي، تترجمه مكيافلّية بوليسية جاسوسية، قوامها حركاتٌ وجمعيات “لوبيّة- Lobby” سريّة لها ما لها من عناصر تعمل لخدمةِ تنفيذِ أجندات وسياسات وُجهتها الخليج العربي، وكل ما فيها ومَن فيها يسعى إلى استعمار لم ينكفئ مع خروج آخر جندي بريطاني من مصر.

هذه المسافات التي وصفها الراوي بـــ”الطويلــــــة”، تدل على تطاول هذه الأزمة وامتدادها في الزمن، فهي قديمة جديدة؛ ولكنها أيضاً على طولها وبُعدها لا تزال قريبة من منابعها ومنطلقاتها الفكرية والعقائدية والأيديولوجية الموسومة بألف لون ولون من التناقض المؤزِّم لحياة الأفراد. والعنوان لا يُنكر هذا التنازع، بل يُبرزه ويؤكده، من خلال مشهديّة المسهّلين والمدبرين والمخططين والساعين مع السعاة والمأجورين، وعلى رأسهم “عباس” الحالم بالوزارة عبر والده الذي أحسن استغلال المواقف، وعبر زوجته التي اكتسبت فنون التأثير في الآخرين وكيف تُوقعهم في مصيدتها.

وإذا كان عبد الرحمن منيف في كلمة”سباق” يُسرِّع الى الذي يخشى أن ينساه، فإنه في مندرجات الرواية يمشي الهوينا، إذ لا يطول بك النظر حتى تضع يدكَ على سِلكها الممدود؛ وهذا ما نجحت الباحثة في تتبُّعه في الوحدات البحثية. فما تمثّلناه من خلال العنوان معجَّلاً كأنه ذاهبٌ الى مطاردة الزمن، يُبطّــــِئه الراوي بالاهتمام بالتفاصيل البسيطة لما صوّر شخصية “بيتر ماك دونالدز” في قلقها وصراعاتها. هذه الشخصية التي ارتحلت من مطار بريطانيا من أجل تنفيذ مهمة جاسوسية وفي حقيبتها معلومات ووثائق وعناوين لمتعاملين، و”قَرَفاً من هذا الشرق الوغد العفن” على حدّ قوله، ستنتهي –أقلّه من وجهة نظر الراوي- في خلق صورة الانكسار وما يرافقها من الفعل وردّ الفعل. فالمواجهة في هذا السباق قائمة وجهاً لوجه بين الراوي والشخصيات، وبات الصراع على البقاء بين الراوي والغاصب، لذا فمن البديهي “للأنا” أن تُظهر استعدادها لمبارزةٍ طويلةٌ مسافاتُها لا تقبل رهاناتها التراجع في منتصف الطريق، فالرغبة في المقاومة، ولو بمعزل عن الآخرين، بات حتمية في هذا السباق؛ لأن القضية قضية وجود لا تحتمل التريّث أو التخطيط مع الآخرين، وإن تكن القضية قضيةَ الآخرين أيضاً، يتعاون معهم دون أن ينسى التحامه بقضيته الأساسية، وفي هذا خطوة كبيرة من القاص لتجسيد التجربة السياسية في تجربة روائية لا بد لها من الوقوف ومعاودة التحدي والمواجهة، فالقضايا الملحّة التي استجدّت في خمسينيات القرن الماضي عقب الفورة البترولية، وما رافقها من أزمات إنسانية وأطماع هي نفسها عادت لتظهر في مجتمع نفطيٍّ، استهلاكيّ، سلبيّ، ممزق الخيارات، مع فارق الزمن والتوقيت والحيثيات؛ وإلاّ لماذا لجأ الكاتب الى الرمز في العنوان والشمولية من خلال الرؤية البصيرة بالكل دون الجزء، مع تعبيره عن روح عصره وجيله بفارق تغيُّر المواقف ونقد الذات في بحثها الدؤوب عن كيانها المتشظّي بين دفاعاتها الخجولة حيال هذا الغرب بتكتلاته الاقتصادية والمالية الجبارة التي تنظر الى شعوب العالم الثالث نظرة احتقار، لا بل نظرة تحدٍّ واستغفال وتعالٍ وفوقية واستهتار بعقول مَن شاء أن يعترض. وتمضي الباحثة في تحميل الوحدات الروائية تقمصات لشخصيات منفِّذة لهذه الجريمة القائمة يومياً؛ فكراهية الشرق تستفيض في وجدان “بيتر”، وتنفيذ المهمة الموكلة اليه افترضت تخليه عن الكثير من القيم والأخلاقيات تماشياً مع متطلّبات هذه المهمة؛ “لأن القذارة توصلك الى ما تريد” على حدّ قول ” المستر راندلي” الذي استنزف طاقاته وجدارته راسماً تكتيكات واستراتيجيات تُعاضد إحكام القبضة على مفاصل الشرق الحيوية لإخضاعه؛ لأنه مَعقِل التخلف والقرف والجهل؛ شرقٌ بلا نُظُمٍ أو مبادئ رفيعة تُسيّره، (…) هؤلاءِ الرعاة التافهون يحتاجون الى وقت طويل كي يتعلموا”. شخصيات عصبية، مأزومة، أسيرة التصرف الجنونيّ، ولكن سرعان ما ستهوي حقيقتُها نتيجةَ الكذب مع النفس الذي سيؤدي بها إلى السأم والتناقض والجبن والإسفاف، وكأن هذا السأم هو المقدمة التمهيدية الى المصير البشع. ولكنْ حيال كل هذا: هل نستسلم ونمضِ في رحلة ليل الشرق الطويل، أم نبقَ وسْطَ حلبة الصراع مهما كان مروِّعاً، فلا نعيش لننهزم ما دُمنا ندافع عن قيمة نموت من أجلها؟!… وتبقى العدالة- باعتبارها قيمة اجتماعية- تساندها الحرية، هي التي تحقق للفرد القدرة على رؤية الأشياء في مكانها الصحيح وتقرير المصير. فهل استطاع عبد الرحمن منيف أن يستمهلَ عصراً معجِّلاً نحو مفاجأت نعرف الكثير من مظاهرها ولكن يخفانا الكثير من مستورها نتيجة السياسات المدبَّرة لهذا الشرق؟ سؤال نضمّه إلى النتائج الغنية التي ختمت بها الباحثة دراستها واسترسلنا في تفصيلها في هذه المداخلة؛ وشكراً.

 

الأستاذة الدكتورة إلهام صليبا*:

د. الهام صليبا*: درست في مدرسة الآباء الياسوعيين ومدرسة الحكمةـ بيروت، حائزة على شهادتي الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة القديس يوسف، بإشراف البروفيسور أهيف سنو. تجيد بطلاقة تامة ثلاث لغات:
“العربية والفرنسية والإنكليزية”. مجازة في الحقوق.
كانت استاذة متعاقدة في جامعة القديس يوسف وعدة جامعات خاصة، حالياً أستاذ متفرغ في الجامعة اللبنانية.
المؤلفات المنشورة:
ترجمة إلى الفرنسية رسالة التبصر بالتجارة الجاحظ_ دار صادر ،بيروت.

ـ ترجمة الفصل الأول من كتاب
ـ جبل عامل وجبل العلويين_ دار الولاء.

ـ تربية خليل مطران الكاثوليكية وأثرها في شعره وحياته_الملتقى الثقافي.

ـ كتاب في قانون الأحوال الشخصية حول حضانة الأطفال لدى انفصال الزوجين عند المسيحيين والمحمديين والموحدين الدروز
La garde des enfants selon les lois religieuses et le statut personnel au liban

ـ خطة العمل في الالسنية المقارنة وتطبيقاتها: “دراسة مقارنة بين حروف الجر العربية والإنكليزية”.

ـ كتاب صادر بالفرنسية عن دار الولاء  _ Mauvaise traduction

ـ الشعر السياسي في ديوان الرسم بالكلمات لنزار قباني _ الملتقى الثقافي.

شاهد أيضاً

ندوة حوش الرافقة حول كتاب “بين الشعر والجرح قرابة”

  أقام الملتقى الثقافي الجامعي بشخص رئيسه الدكتور البروفسور علي مهدي زيتون ندوة ثقافية نقدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *