الرئيسية / ندوات / ندوة حول كتاب “العنف وتطوير مناهج التفسير”

ندوة حول كتاب “العنف وتطوير مناهج التفسير”

أقام الملتقى الثقافي الجامعي ومجلة المنافذ الثقافية ندوة حول كتاب الدكتورة هالة ابو حمدان أستاذة القانون العام في الجامعة اللبنانية، والموسوم بعنوان “العنف وتطوير مناهج التفسير” الصادر عن دار الفارابي، في منزل الأستاذ عمر شبلي في بلدة الصويري _ البقاع الغربي، وذلك يوم أمس الأحد الواقع في 4 أيلول 2016 .
حضر الندوة عدد من الدكاترة والمهتمين بالشأن الثقافي، أدار الندوة الدكتور علي زيتون فعرّف بالملتقى الثقافي الجامعي ومجلّة المنافذ التي تجمع بين طياتها العديد من الباحثين من مختلف أنحاء العالم، وأشار إلى أنهما قد حطّما الحدود فنجد فيهما ابن الجنوب وابن الشمال.
أشار الدكتور زيتون إلى أن الدكتورة هالة ابو حمدان هي نجمة الملتقى كما أنها نجمة المجلة وهي مثقفة وناقدة في العمل الثقافي، تحكم العقل والمنطق، وهذا ما يميز كتاباتها، ولعل كتابها هذا هو علامة واضحة على أنها مثقفة غير عادية.
ما نعانيه هو العنف المرتبط بالإسلام، فتأتي مناهج التفسير على هذا العنف وكيفية إجراءاته وكيف يجب أن نواجهه، ولعلي أرى في تطوير قضايا المرأة _ إذا ما طرح هذا الموضوع في مجتمع متعدّد الأديان والمذاهب _ أنه يثير مشكلية وجدلاً، وهي التي تحدّثت قبل قليل وقالت: “المرأة أخت الرجال”.

كانت كلمة للأستاذ رفعت فارس.
كما كانت كلمة للأستاذ محمد برو.
وكلمة للأستاذ نبيل فارس.
وتعليق للدكتور سعد كموني.
ومناقشة من قبل الحضور.

هالة7  هالة8

هالة2  هالة3

هالة9  هالة11

هالة6  هالة 1

هالة5   هالة12

شاهد أيضاً

ندوة “عاشوراء نبضة الألم ونهضة الأمل” في معهد المعارف الحكمية

شارك الملتقى الثقافي الجامعي في ندوة أقامها عصر يوم الإثنين في 11 أيلول 2023 معهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *